خطاب صريح للملك: اعتزاز بالملكية المواطنة وإقرار بالنواقص في المنجزات

المواطنة نيوز30 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
سلايدرسياسة
خطاب صريح للملك: اعتزاز بالملكية المواطنة وإقرار بالنواقص في المنجزات

المواطنة نيوز


حمل خطاب الملك بمناسبة عيد العرش ، مجموعة من الرسائل والقرارات التي تهم الشأن السياسي في المغرب، كما أنه حمل بين طياته نقدا ذاتيا شجاعا بعد مرور عشرين سنة من حكمه للمملكة.

وتحدث الخطاب الملكي عن أدوار ” الملكية المواطنة” في تحديث القطاعات وما عرفته المؤسسات من تطوير في الأداء مكنها من كسب ثقة المواطن، وذلك في اشارة من الملك على منسوب الإصلاحات الديمقراطية و الحقوقية و المتمثلة من المبادرات ( هيئة الإنصاف والمصالحة.  تعزيز الديمقراطية المحلية .. الجهوية المتقدمة )، و كذلك ما عرفته الدولة من اوراش كبرى ساهمت في تطوير البنية التحتية من طرق و موانئ و احداث مؤسسات جديدة.

واعتبر الملك أن المغاربة حققوا إجماعا وطنيا حول ثوابت الأمة ومقدساتها وأولها الملكية المواطنة التي تتبنى القرب من المواطن، وحول الخيار الديمقراطي “الذي نقوده بعزم وثبات والمصالحات والمشاريع الكبرى التي أنجزت”، مضيفا أنه تم بناء المغرب الحديث وتجاوز الصعوبات.

وقال الملك في خطابه اليوم الإثنين، إن قيادته للشعب المغربي أمانة ومسؤولية عظيمة “عاهدت الله تعالى على أن أعمل صادقا للوفاء بها”، مضيفا أنه “يشهد الله أنني جعلت من خدمتك شغلي الشاغل حتى ينعم المغاربة بالعيش الحر الكريم”.

وقدم تقييما دقيقا للمنجزات التي راكمتها المملكة، على أهم منجزات المغرب خلال فترة حكمه في حصيلة وصفها بالإيجابية، رغم أنها لم تشمل “مع الأسف” جميع فئات المجتمع المغربي.

حيث أقر الملك بمكامن النقص حين قال “صحيح أننا لم نتمكن أحيانا من تحقيق كل ما نطمح إليه، ولكننا اليوم أكثر عزما على مواصلة الجهود وتقويم الاختلالات التي أبانت عنها التجربة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة