الحكومة تعطي انطلاقة البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة

المواطنة نيوز26 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
سلايدرمجتمع
الحكومة تعطي انطلاقة البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة

منير الهاشمي


ترأس سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم بالرباط، اللقاء الوطني لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء الوطني، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تحقيق تكافؤ الفرص والإدماج وضمان المشاركة الكاملة والفعلية للأشخاص في وضعية إعاقة في الحياة المجتمعية وفي جهود التنمية، وتنزيلا لمضامين الرافعة من الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2030-2015.

IMG 20190626 WA0020 - المواطنة نيوز

وهي الرؤية التي تقوم الوزارة بتنزيلها بتعاون مع منظمة “اليونسيف”، تحت شعار: “لن نترك أي طفل خلفنا”، والتي عمادها تأمين الحق في الولوج إلى التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة.

وينبع حرص الوزارة على تفعيل هذا البرنامج، بتعاون مع المؤسسات والهيآت وجمعيات المجتمع المدني التي تشتغل في مجال الإعاقة، بعد تحقيق مكتسبات في مسار إرساء حق هؤلاء الأطفال في تعليم دامج على المستوى المؤسساتي والحكامة وكذا على مستوى العرض التربوي والنموذج البيداغوجي.IMG 20190626 WA0022 - المواطنة نيوز

وبحسب الإحصائيات الرسمية للوزارة، فإن عدد التلاميذ في وضعية إعاقة الذين يتابعون دراستهم بالأقسام العادية حوالي 80 ألف تلميذة وتلميذ. ويبلغ عدد الأقسام الدامجة 700 قسم تضم حوالي 8 آلاف تلميذة وتلميذ، تشكل نسبة الإناث 37%.

وذكر بلاغ للوزارة أن الجهود المبذولة حاليا مكنت من تغطية 10% من المؤسسات العمومية، وتتطلع الوزارة، من خلال هذا البرنامج، أن تبلغ نسبة تغطيتها للمؤسسات التعليمية، في غضون الموسم الدراسي المقبل 2019-2020، نسبة 20%، في أفق أن تغطي نسبة 100% خلال الموسم الدراسي 2027-2028.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة