تحطم مروحية الرئيس الإيراني يُثير تساؤلات حول مستقبل العلاقات المغربية الإيرانية

المواطنة نيوز20 مايو 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
المواطنة نيوز
سلايدر
تحطم مروحية الرئيس الإيراني يُثير تساؤلات حول مستقبل العلاقات المغربية الإيرانية

المواطنة نيوز

هاجر العنبارو

بعد ثلاث سنوات من توليه منصب رئيس الجمهورية في إيران، أُعلن صباح اليوم الإثنين 20 مايو، عن مصرع الرئيس الإيراني إثر سقوط مروحية كان على متنها مع عدد من المسؤولين.
هذا الحادث يستدعي تولي النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، مهام الرئاسة، وفق ما أعلنه المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني، طحان نظيف.
في ظل هذه الأحداث المتسارعة، تُطرح أسئلة حول تأثيرها المحتمل على العلاقات المتوترة بين المغرب وإيران.

في تصريح لمصادر موثوقة، أشار سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، إلى أن “الصورة غير واضحة” بشأن من سيخلف الرئيس الإيراني الراحل، لكنه أكد أن “التوجه العام الإيراني في العلاقات الدولية يظل ثابتًا”.

وأضاف الصديقي، “نعلم أن التوجه العام الإيراني لا يتغير بتغير رئيس الدولة، نظرًا لطبيعة النظام السياسي الإيراني الذي يقوده علي خامنئي”، كما أشار الخبير في العلاقات الدولية إلى أنه لا يتوقع أي تغيير في العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران عقب الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين.

وتعود الأزمة بين المغرب وإيران إلى مايو 2018، عندما أعلن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، متهمًا “حزب الله” اللبناني المدعوم من طهران بالتورط في علاقة “عسكرية” مع جبهة “البوليساريو” عبر السفارة الإيرانية في الجزائر، وهو ما اعتبرته الرباط تهديدًا لأمنها واستقرارها.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي قُتل أيضًا في الحادث، قد صرح في 28 يونيو الماضي بأن بلاده تؤيد تطبيع وتطوير العلاقات مع مصر والمغرب، مشيرًا إلى أن تحسين العلاقات مع الدول المجاورة والمسلمة يمثل أولوية للحكومة الإيرانية.

بعد الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني، سارعت العديد من الدول إلى تقديم التعازي في وفاة الرئيس ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين حيث جاء هذا الإعلان بعد حوالي 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي ووزير خارجيته وعدد من المسؤولين لحادث، عقب مشاركتهم مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة