المالكي يحذر نواب الأمة على المباشر من استمرار ظاهرة الغياب

المواطنة نيوز22 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
سلايدرسياسة
المالكي يحذر نواب الأمة على المباشر من استمرار ظاهرة الغياب

فضيلة البيكناني


جدد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، توجيه رسالة تحديرية إلى البرلمانيين، خلال افتتاح الجلسة العامة، منتصف اليوم الأربعاء، دعاهم من خلالها إلى الالتزام بالحضور حتى نهاية الجلسة، وعدم مغادرة القاعة.

وقال المالكي أثناء البث المباشر للجلسة العامة المخصصة لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة: “أشير إلى ضرورة الالتزام بالحضور حتى نهاية الجلسة احتراما لأنفسنا وللمؤسسة التشريعية التي ننتمي إليها”.

وعاد موضوع غياب النواب البرلمانيين عن الجلسات العامة، واللجان النيابية إلى النقاش بقوة، خلال الأسبوعين الماضيين، خصوصا عندما ظهر الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، مصطفى الخلفي، يخاطب كراس فارغة في أولى جلسات الأسئلة الشفهية برمضان.

وسبق  لرئيس مجلس النواب أن دعا رؤساء اللجان الدائمة الجدد، عقب الانتهاء من تجديد هياكل المجلس، إلى التأكيد على واجبات الأعضاء في المشاركة الفعلية في أعمال اللجان، مشددا على تنزيل  الجزاءات والمقتضيات المنصوص عليها في الفصول 69 و105 و106 من النظام الداخلي للغرفة الأولى من البرلمان المغربي، بحيث لا يجوز لأي عضو التغييب إلا إذا كان العذر مقبولا.

وكان مجلس النواب قد شرع في سياسة الاقتطاع من الأجر وفضح المتغيبين في جلساته العمومية،  في الوقت الذي فشل  حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين في ضبط حضور المستشارين في الجلسات العامة.

ويذكر أن المادة 163 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص  على الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة للعضو المتغيب بحسب عدد الجلسات التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبول.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة