إطلاق مشروع لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الدار البيضاء والمحمدية

المواطنة نيوز8 يوليو 2024آخر تحديث :
إطلاق مشروع لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الدار البيضاء والمحمدية
هاجر العنبارو

من المتوقع إطلاق مشروع كبير لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف في مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، بتكلفة إجمالية تبلغ 219 مليون و500 ألف درهم. المشروع هو نتيجة شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والماء، إضافة إلى ولاية جهة الدار البيضاء سطات ومجلس جهة الدار البيضاء سطات وعمالة إقليم مديونة، إلى جانب مجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس جماعة مديونة وشركة البيضاء للتوزيع ووكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية ونادي الغولف الملكي أنفا المحمدية وشركة الدار البيضاء – بيئة.

في إطار هذا المشروع، سيتم إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بقدرة معالجة تصل إلى 2000 متر مكعب يومياً. المياه المعالجة ستُنقل إلى ملعب الغولف الملكي بأنفا والمساحات الخضراء على طول طريق النقل، بالإضافة إلى حديقة الجامعة العربية وحديقة الإيسيسكو.

ستُنقل المياه العادمة المعالجة من محطة مديونة بمعدل تدفق يصل إلى 7000 متر مكعب يومياً، لاستخدامها في ري المساحات الخضراء في سيدي عثمان وسباتة وشارع محمد السادس وجزء من الطريق السريع الحضري، على مساحة تبلغ 150 هكتار.

ويرأس لجنة متابعة هذا المشروع محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء – سطات وعامل عمالة الدار البيضاء.
ويهدف هذا المشروع إلى ترشيد استهلاك المياه في ظل الجفاف الذي تعاني منه مدينتا الدار البيضاء والمحمدية، من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة بدلاً من الاعتماد على مصادر المياه العذبة، وبالتالي تخفيف الضغط على الموارد المائية.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق