المغرب يجدد موقفه من الصحراء… وكوهلر يعتبر أن المواقف ما زالت متباعدة

المواطنة نيوز22 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
سياسة
المغرب يجدد موقفه من الصحراء… وكوهلر يعتبر أن المواقف ما زالت متباعدة

المواطنة نيوز، م.الهاشمي


جدد المغرب موقفه الثابت بخصوص النزاع حول الصحراء خلال مشاركته في محادثات جنيف، مؤكدا أنه لن يقبل أن حل تمس سيادته على الأقاليم الصحراوية.

جاء ذلك على لسان وزير وزير الخارجية، ناصر بوريطة، الذي اعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط لقضية الصحراء المغربية، يشكل “حلاً واقعياً”.

وقال بوريطة في تصريح لوسائل الإعلام عقب اختتام الجولة ثانية من المحادثات بشأن الصحراء: إن “الحكم الذاتي يشكل حلاً واقعياً وعملياً مبنيا على التوافق، ويضمن تسوية دائمة للنزاع المصطنع حول الصحراء”، مضيفا أن “هذا الحل يتماشى كليا مع مبدأ تقرير المصير، كما هو مؤكد في أدبيات وممارسات الأمم المتحدة، وكذلك في ما يخص القرارات المتعلقة بالصحراء”.

وبخصوص المحادثات خلال الاجتماع حول قضية تقرير المصير بالنسبة لسكان الإقاليم لصحراوية، أشار بوريطة إلى أن “الرباط تعتبر أن هذا المبدأ، سواء على مستوى مبادئه القانونية أو الممارسة الدولية، أو القناعة الثابتة للمملكة، لا يعني بأي حال من الأحوال الاستقلال ولا يعني الاستفتاء”.

كما شدد على أن المغرب لا يقبل بأي حل مبني على الاستفتاء أو أي حل أحد خياراته الاستقلال، وهو ما يتوافق ليس فقط مع موقف المملكة، بل أيضا مع ما يطلبه مجلس الأمن الدولي. كم أعرب عن أمل بلاده في أن يكون “الاجتماع المقبل فرصة لتناول عمق القضايا المرتبطة بهذا الحل الواقعي العملي”.

kohler  - المواطنة نيوز

وأعلنت الأمم المتحدة على لسان مبعوثها الخاص إلى الصحراء هورست كوهلر،، أنّ مواقف الأطراف المعنية خلال الاجتماع الثاني المنعقد بجنيف، للمائدة المستديرة حول الصحراء “ما زالت متباعدة”، مستبعدةً توقع “نتائج سريعة”. وقال كوهلر إن الأطراف المجتمعة بجنيف اتفقت على عقد اجتماع ثالث، دون تحديد موعد دقيق له.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء،  بدأ في جنيف الخميس، جولة ثانية من المحادثات بين أطراف النزاع حول الصحراء؛ المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة