إغلاق أسواق الماشية بخريبكة رغم تطمينات مكتب السلامة الصحية

المواطنة نيوز29 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المواطنة نيوز
جهات
إغلاق أسواق الماشية بخريبكة رغم تطمينات مكتب السلامة الصحية

المواطنة نيوز


قررت سلطات إقليم خريبكة إغلاق أسواق الماشية الأسبوعية في الإقليم لمدة 15 يوما، وذلك لمنع انتشار واستفحال الحمى القلاعية. ويتعلق القرار الذي تم تنفيذه ابتداء من 27 يناير الفارط، حسب بلاغ صحفي بسوق الأحد بخريبكة وسوق الأحد بجماعة أولاد عبدون وسوق الثلاثاء بجماعة الكناديز.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد أعلن أن المصالح البيطرية التابعة له، تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019.

وأوضح أن ذلك يأتي “في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية، بعدما ظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة”.

 القلاعية 1  - المواطنة نيوز

كما ذكر المكتب في بلاغه، أنه يسهر على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني عن كثب، كما يقوم بتنفيذ جميع التدابير الصحية الوقائية في حينها بتنسيق مع السلطات المحلية. وأشار إلى أن هذه التدابير تتلخص في “إتلاف الأبقار المصابة بالضيعات المعنية بالإضافة إلى إتلاف الحيوانات الأخرى الحساسة (الأغنام والماعز) للمرض بالضيعات المعنية كإجراء احترازي، وتنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة”.

كما تضم التدابير “احترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، وتعزيز المراقبة الصحية بالمناطق المصابة وعلى الصعيد الوطني، وتلقيح الأبقار حول البؤر المصابة بالمرض”.

 ولفت البلاغ ذاته إلى أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيقوم بتعويض المربين المعنيين وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال”. وأضاف نفس المصدر أنه “من أجل حماية القطيع الوطني، ينظم منذ سنة 2014 بكيفية منتظمة حملات سنوية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة